بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا(ة) معنا.
أو التسجيل إن لم تكن عضوا(ة) و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى.



Free CursorsMyspace Lay
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولد الرشيد يتهم الدولة بالتواطؤ مع "بوليساريو الداخل"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bakhmo
عضو ملكي
عضو ملكي


عدد المساهمات : 619
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: ولد الرشيد يتهم الدولة بالتواطؤ مع "بوليساريو الداخل"   15/11/2014, 09:18

تهم حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الدولة بتشجيع الانفصاليين في الأقاليم الجنوبية، عبر السماح لهم بتلقي تمويلات من الجزائر، لتمويل عمليات تخريبية وإحداث الفوضى بالصحراء. وهاجم ولد الرشيد، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، خلال اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني، بمجلس النواب أول أمس (الأربعاء)، أطرافا داخل الدولة لتواطئها مع بوليساريو الداخل،

والتصريح لهم بالعبور عبر مطار محمد الخامس الدولي، بالدار البيضاء، نحو الجزائر لتلقي التعليمات والتدريبات والتمويل اللازم، الذي يوظف في تخريب وترويع السكان في الأقاليم الجنوبية.
وبحضور وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، قال حمدي ولد الرشيد إن الدولة متواطئة مع «بوليساريو الداخل»، حين تسمح لهم بالسفر للحصول على الأموال والتكوين، في الجزائر، مضيفا أن من بين هؤلاء موظفين تابعين لمصالح الدولة، في الأقاليم الصحراوية، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تتدخل فيه السلطات المنتخبة والمحلية، بمدينة العيون، لمنع وفود أجنبية معروفة بولائها لبوليساريو، من الدخول إلى الصحراء وتجنيد المنتخبين لقطع الطريق أمام محاولاتهم إثارة الفوضى في الأقاليم الجنوبية، تسمح الدولة لانفصاليي الداخل بالسفر إلى الجزائر قصد استلام مبالغ مالية، توظف في أحداث الشغب التي تعرفها المدينة بين الفينة والأخرى.
وحذر البرلماني الاستقلالي من مخاطر تمييع مقترح الحكم الذاتي، من خلال تعطيل تنزيله في الأقاليم الجنوبية، مضيفا أن هذا التأخير يخدم أجندة بوليساريو والجزائر، لأنه يجعل الأغلبية الصامتة من الصحراويين الداعمين للسيادة المغربية، يعتقدون أن الدولة تفاوض باسمهم فقط وليس لأجلهم، وأن الدولة تؤخر تنزيل الجهوية، قاعدة أولية لبناء مشروع الحكم الذاتي، في انتظار موافقة الطرف الآخر الذي لا يقبل بسيادة المغرب على الصحراء. وطالب ولد الرشيد، بأن يكون رجال الأعمال الصحراويين، في مقدمة الوفد الذي يفاوض الاتحاد الأوربي بشأن استغلال الموارد الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية، مضيفا أن هذا الخيار من شأنه أن يقنع الأوربيين بأن الصحراويين أنفسهم من ينشطون الاقتصاد في الصحراء، ويدحض مغالطات بوليساريو حول استغلال المغرب للثروات الطبيعية بالمنطقة. وتسافر مجموعة من الانفصاليين من الأقاليم الجنوبية، بشكل منتظم، إلى الجزائر، سواء للمشاركة في دورات تدريبية عسكرية، كما يحصلون على الدعم المالي لتنفيذ مخططاتهم التخريبية، خلال عودتهم إلى الاقاليم الجنوبية، وهو ما أثبتته عملية التفتيش التي قامت بها سلطات مطار العيون، في وقت سابق، إذ حجزت عملات جزائرية وأوربية في حقائب عائدين من الجزائر.
وفي السياق ذاته، قالت مصادر مطلعة لـ«الصباح»، إن «نشطاء» بوليساريو الداخل، يعيشون مشاكل داخلية، في هذه الفترة بسبب الصراع حول التمويلات الخارجية، التي تحولت إلى وسيلة للاسترزاق. ووفق المصادر ذاتها، فإن هذه الخلافات بين ما يسمى «الحقوقيين»، مردها إلى صراعات حول طريقة توزيع الأموال التي يحصلون عليها من الجزائر أو عبر ممثل بوليساريو في لاس بالماس، مشيرة إلى أن مكلفين بالتمويل من داخل جهاز بوليساريو، قطعوا الإمدادات المالية عن انفصاليي الداخل، بسبب بروز خلافاتهم إلى العلن.
إحسان الحافظي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولد الرشيد يتهم الدولة بالتواطؤ مع "بوليساريو الداخل"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أخبار وطنية و عربية و دولية :: أخبار وطنية-
انتقل الى: