بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا(ة) معنا.
أو التسجيل إن لم تكن عضوا(ة) و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى.



Free CursorsMyspace Lay
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العنب و الصحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مُساهمةموضوع: العنب و الصحة   23/1/2011, 16:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقال عن العنب بأنه دواء أهل الأرض، و فاكهة أهل الجنة.ينتمي العنب إلى الفواكه ذات القمة الغذائية و العلاجية الممتازة، وأكبر دليل على ذلك هو وروده في القرآن الكريم، في سورة ” عبس” .

هناك عدة أنواع من العنب التي تختلف من حيث اللون و من حيث القيمة الغذائية التي تحتوي عليها، هناك العنب الأبيض والأسود، و هناك العنب الأحمر و الأخضر.

من بين المميزات العديدة التي يقدمها العنب لجسم الإنسان، كونه يحتوي على السكريات السهلة الهضم، و السريعة الامتصاص، إذ تحتوي هذه الفاكهة على سكر الفركتوز و الجلكوز، كما يتوفر على الفيتامين “ج” و الفيتامين “ب”، لهذا ينصح الرياضيون بتناول كميات وافرة منه لأنه يساعدهم على اكتساب الطاقة الحرارية. و يضم نسبة كبيرة من العناصر المعدنية، و على البوتاسيوم و الصوديوم، و من الفوائد الأخرى للعنب كونه يحتوي على مادة ريزفيراطول التي تلعب دورا كبيرا في الحد من تصلب الشرايين، لهذا ينصح مرضى الكولسترول بتناول هذه الفاكهة التي يجهل الكثيرون منافعها العديدة و القيمة.

كما تساهم حبات العنب في خفض الضغط المرتفع، نضرا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم.

كما يساعد تناول العنب على الحد من الإمساك، لهذا يمكن استعمال عصيره كمسهل للأطفال، لأنه يقوم بتنظيف الأمعاء كما يسهل حركتها.

يخفض العنب كذلك من درجة الحموضة خاصة التي تنتج عن صعوبة في عملية الهضم، إذ تحتوي حبات العنب على أحماض طبيعية تعادل تلك الموجودة بالحليب.

و قد بينت آخر الأبحاث الطبية، أن العنب يساهم في التقليل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين “ج”و”أ”، كما يحتوي العنب على الألياف الغير ذائبة و الأخرى الدائبة.

وبالنسبة لمرضى الكلي، فعليهم بالإكثار من تناول العنب لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية، كما أنه يساهم في تنقية الدم من السموم و في تصفيته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنب و الصحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: النافذة العامة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: